منتديات red man
اهلا بك في المنتداى
نرحب بك في المنتداى
اذا كنت غير مسجل فضغط تسجل
ان كنت عضو من الاعضاء سجل دخول
وان اردت ان تقفل نافد اضغط اغلاق

منتديات red man

منتديات games-red
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المرجوا منكم قرائة هذا الموضوع قبل تسجيل ونشكر الاخ yossri الربط http://games-red.ahlamontada.com/montada-f20/topic-t12.htm
تسجل الان في منتداى وقم بالانضمام
منتداى العلم الان جميع الابحات confused Sleep Surprised برات برات study pirat

شاطر | 
 

 أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الفتح بالناظور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
walid_saw
كنترول
كنترول
avatar

عدد المساهمات : 122
نقاط : 31797
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 20
الموقع : المغرب

مُساهمةموضوع: أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الفتح بالناظور   الأحد يونيو 06, 2010 6:59 pm

أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس، صلاة الجمعة بمسجد الفتح بالناظور.
وبين الخطيب في مستهل خطبة الجمعة أن للقرآن الكريم منهجا فريدا في تشخيص وتحديد صفات المؤمنين، بحيث أن الآيات الواردة في آخر سورة الفرقان، رسمت بشكل جلي صفات عباد الرحمان، الذين شرفهم الله تعالى بنسبتهم إلى اسمه العظيم، الرحمان الذي هو اسم يختص به الله عز وجل من حيث أن معناه لا يصح إلا له.

وأوضح أن الرحمان هو الذي وسع كل شيء رحمة وعلما، حيث قال تعالى: "الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش الرحمان فاسأل به خبيرا"، مبرزا أن الكون كله من تجليات الرحمان وأن النعم العامة في الكون ناشئة من رحمانية الله.

وقال الخطيب إن تعليم الإنسان وخلقه هو أيضا من تجليات الرحمان "الرحمان علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان" مما يعني أن كل ذلك يدل على أن اتصاف الإنسان بكونه عبدا للرحمان إنما هو تشريف وتكريم له، مذكرا بأن أول أوصاف عباد الرحمان أنهم "يمشون على الأرض هونا"، أي يمشون بسكينة ووقار من غير فخر ولا استكبار، لأن علاقتهم بالأرض علاقة رحمة وليست علاقة خيلاء وتكبر.

أما الوصف الثاني، يضيف الخطيب، فهو أن عباد الرحمان "إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما"، أي إذا سفه عليهم الجاهل بالقول السيء قالوا قولا يسلمون فيه من الإثم، في حين أن الوصف الثالث يكمن في كون عباد الرحمان هم الذين يحيون الليل بالصلاة، قائمين لله تعالى وساجدين له سبحانه.

ويتمثل الوصف الرابع في أنهم مشفقون من عذاب الله، خائفون من عقابه، يتضرعون إلى العلي القدير ليل نهار بأن يصرف عنهم عذاب جهنم، فهم لايغترون بأعمالهم، ولا يتكلون على عبادتهم وطول قيامهم، بل يسألون الله مغفرة الذنب والنجاة من النار.

وأضاف الخطيب أن الوصف الخامس لعباد الرحمان يتجلى في أنهم ليسوا بمبذرين في الإنفاق، ولا ببخلاء على أهلهم بحيث يقصرون في حقهم، بل هم وسط بين ذلك، بحيث يكون إنفاقهم معتدلا بين الإسراف والتقتير. مشيرا إلى أن الحق سبحانه وتعالى بين في الوصف السادس لعباد الرحمان أنهم موحدون لله لا يعبدون معه غيره، وأنهم ليسوا معصومين من الذنوب ولكنهم يجتنبون كبائر الإثم والفواحش، وإن تلبس أحد المسلمين بشيء من هذه المعاصي ثم تاب، تاب الله عليه.

واستطرد الخطيب أن الله تعالى قال في الوصف السابع لعباد الرحمان بأنهم لا يشهدون الشهادة الباطلة، التي فيها تضييع لحقوق الناس، على اعتبار أن شهادة الزور هي من أكبر الكبائر، أما الوصف الثامن لعباد الرحمان فهو أنهم إذا وعظوا بآيات الله وخوفوا بها فتحوا لها عقولهم وأبصارهم وآذانهم بقلوب واعية خاشعة.
وأكد الخطيب أن آخر ما وصف به الله تعالى هؤلاء المؤمنين هو حرصهم على صلاح زوجاتهم وذرياتهم، فهم يسألون الله تعالى ضارعين أن يخرج من أصلابهم من يطيعه ويعبده وحده لا شريك له.

وبما أن التأسي والاقتداء له أثره الفعال في نفوس الناس، يقول الخطيب، فقد طلب هؤلاء المؤمنون أن يجعلهم الله قدوة يقتدي بهم المتقون، وأن يجعلهم دعاة إلى الخير، هداة مهتدين، ابتغاء رضوان الله وطمعا في جنات النعيم، بحيث جاءت خاتمة السورة تبشر عباد الرحمان بأنهم سينالون الدرجة الرفيعة، وأعلى منازل الجنة والخلود في المستقر والمقام الحسن.

وابتهل الخطيب في الختام إلى الله عز وجل بأن ينصر أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبأن يكون له وليا ونصيرا، وأن يحفظه في ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع إلى العلي القدير بأن يتغمد برحمته الواسعة فقيدي العروبة والإسلام جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني، وينعم عليهما كما أنعم على النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين. cheers cheers

_________________

الظلام المرعب الفارس الاسود walid_saw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الفتح بالناظور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات red man :: اخبار المنتدى العالمية-
انتقل الى: