منتديات red man
اهلا بك في المنتداى
نرحب بك في المنتداى
اذا كنت غير مسجل فضغط تسجل
ان كنت عضو من الاعضاء سجل دخول
وان اردت ان تقفل نافد اضغط اغلاق

منتديات red man

منتديات games-red
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المرجوا منكم قرائة هذا الموضوع قبل تسجيل ونشكر الاخ yossri الربط http://games-red.ahlamontada.com/montada-f20/topic-t12.htm
تسجل الان في منتداى وقم بالانضمام
منتداى العلم الان جميع الابحات confused Sleep Surprised برات برات study pirat

شاطر | 
 

 زعيما المعارضة يتهمان قادة ايران بتقويض الحريات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
walid_saw
كنترول
كنترول
avatar

عدد المساهمات : 122
نقاط : 31797
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 20
الموقع : المغرب

مُساهمةموضوع: زعيما المعارضة يتهمان قادة ايران بتقويض الحريات   السبت يونيو 12, 2010 3:27 pm

طهران (ا ف ب) - دعا زعيما المعارضة الايرانية مجددا الى ضمان الحرية في البلاد بمناسبة مرور عام على اعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد المثيرة للجدل، واتهما قادة ايران بسلب حرية الناس ورميهم في السجون وحظر وسائل الاعلام.
والغى مير حسين موسوي ومهدي كروبي مخططات لتنظيم تظاهرات جديدة السبت ضد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بسبب مخاوف امنية لكنهما تعهدا بمواصلة التحرك احتجاجا على اعادة انتخابه.
وفي وقت متاخر الجمعة قال موسوي ان الحكام الحاليين لايران نأوا بانفسهم عن اهداف الثورة الاسلامية التي جرت عام 1979 والدستور ويعمدون الان الى "كم افواه الناس وحظر وسائل الاعلام وتنظيم انتخابات كالتي شهدناها السنة الماضية وملء السجون" بالمعارضين.
واستخدمت القوات الامنية القوة لتفريق التظاهرات في الشوارع التي نظمت احتجاجا على اعادة انتخاب احمدي نجاد السنة الماضية التي اعتبرت المعارضة انها شهدت تجاوزات كبرى.
والتظاهرات ضد احمدي نجاد لم تنظم منذ اشهر لكن محافظ طهران المتشدد حذر الجمعة من اي محاولات للتظاهر السبت.
وقال مرتضى تامدون كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية ان "اي تحرك غير شرعي للاخلال بالامن العام وازعاج الناس لن يتم التسامح معه وستتم معالجته".
وحتى ظهر السبت لم تسجل اية تظاهرات للمعارضة لكن في وقت متاخر الجمعة كان متظاهرون يرددون "الله اكبر" من على اسطح المنازل في عدة مناطق في طهران.
وادت اعادة انتخاب احمدي نجاد الى شق صفوف النخبة السياسية الايرانية واقحمت المرشد الاعلى للجمهورية آية الله علي خامنئي في الازمة في وقت اثار فيه قمع النظام للتظاهرات ادانات دولية.
واتهم خامنئي الذي يدعم احمدي نجاد علنا، القوى الغربية بتدبير التظاهرات في محاولة للاطاحة بالنظام الاسلامي.
لكن رئيس الوزراء السابق موسوي والناطق السابق باسم مجلس الشورى كروبي اللذين كانا مقربين من آية الله الخميني مؤسس الثورة يرفضان هذه الاتهامات.
وهما يعتبران ان حركة المعارضة تشكل اساسا لمبادرة تلتزم بتطلعات الثورة بما يشمل اجراء انتخابات حرة وضمان حرية التعبير واحترام حقوق الانسان.
وحث موسوي على ابقاء تحرك المعارضة "حيا لان الحكام سيخافون من ذلك".
وقال ان التظاهرات في الشوارع يجب الا تكون الوسيلة الوحيدة للاحتجاج وان المعارضة يجب ان تعمم رسالتها عبر "شبكات اجتماعية فعلية وافتراضية".
واضاف كما اورد موقع كروبي "سهام نيوز" انه "يجب ان نساهم في توسيع نطاق المواقع على الانترنت والافلام التي تلتقط عبر الهواتف النقالة (...) تلك هي افضل ادواتنا".
وكان شريط فيديو التقط عبر هاتف نقال للشابة ندا آغا سلطان البالغة من العمر 26 عاما وهي تنزف حتى الموت في احد شوارع طهران خلال تظاهرات الاحتجاج نشر على الانترنت ما جعلها رمزا لحركة الاحتجاج.
ولفت الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس الى مقتل هذه الشابة وحث العالم على دعم الشعب الايراني في معركته من اجل "الحرية".
وقال ان الانتخابات الرئاسية التي جرت في ايران العام الماضي ستبقى في الذاكرة.
وتحدث عن تلك الانتخابات التي "قمعت فيها الحكومة الايرانية بقوة منشقين وقتلت ابرياء بينهم شابة تركت تموت في الشارع"، في اشارة الى ندا آغا سلطان.
ورأى كروبي ان "المهم هو تصويت الشعب وان تجري انتخابات حرة".
واضاف ان نتيجة الانتخابات يقررها حاليا مجلس صيانة الدستور متسائلا "هل هذه جمهورية".
والمرشد الاعلى اعلى سلطة في الجمهورية الاسلامية وهو يعين بشكل مباشر ستة من اعضاء مجلس صيانة الدستور، اما الاعضاء الستة الباقون فيعينهم رئيس السلطة القضائية الذي يعينه المرشد الاعلى.
وتلت الانتخابات السنة الماضية معارك في الشوارع بين القوات الامنية والمتظاهرين المناهضين لاحمدي نجاد في طهران ومدن اخرى ما ادى الى مقتل عشرات الاشخاص. cheers cheers

_________________

الظلام المرعب الفارس الاسود walid_saw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
زعيما المعارضة يتهمان قادة ايران بتقويض الحريات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات red man :: اخبار المنتدى العالمية-
انتقل الى: