منتديات red man
اهلا بك في المنتداى
نرحب بك في المنتداى
اذا كنت غير مسجل فضغط تسجل
ان كنت عضو من الاعضاء سجل دخول
وان اردت ان تقفل نافد اضغط اغلاق

منتديات red man

منتديات games-red
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المرجوا منكم قرائة هذا الموضوع قبل تسجيل ونشكر الاخ yossri الربط http://games-red.ahlamontada.com/montada-f20/topic-t12.htm
تسجل الان في منتداى وقم بالانضمام
منتداى العلم الان جميع الابحات confused Sleep Surprised برات برات study pirat

شاطر | 
 

 تقارير عن تفكيك شبكة تجسس ايرانية في الكويت تثير انزعاج دول الخليج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
walid_saw
كنترول
كنترول
avatar

عدد المساهمات : 122
نقاط : 35427
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 21
الموقع : المغرب

مُساهمةموضوع: تقارير عن تفكيك شبكة تجسس ايرانية في الكويت تثير انزعاج دول الخليج   السبت يونيو 12, 2010 4:54 pm

دبي (رويترز) - تشعر دول الخليج العربية التي تستضيف قواعد عسكرية أمريكية وغربية بالخوف من أن اكتشاف شبكة تجسس ايرانية مزعومة في الكويت سيجعل من الصعب عليها البقاء خارج حلبة أي حرب بسبب برنامج إيران النووي.

وقالت وسائل اعلام كويتية في مايو أيار الماضي ان السلطات اعتقلت عددا من الكويتيين والاجانب للاشتباه في أنهم يتجسسون لحساب ايران وقالت صحيفة القبس اليومية المستقلة انهم اتهموا بجمع معلومات عن مواقع عسكرية في الكويت.

وحظرت الكويت التغطية الاعلامية للقضية وقالت انها تحتجز عددا من الاشخاص في تحقيق أمني لم تحدده وان التفاصيل المنشورة في وسائل الاعلام لم تكن دقيقة ولم توضح الكويت الامر.

وبينما لا تزال المعلومات عن الاعتقالات الكويتية شحيحة الا أن التوترات الناجمة عنها قد تعمق الاستقطاب بين دول الخليج العربية وايران غير العربية فيما يحتدم الصراع العالمي بسبب طموحات ايران النووية.

كذلك قد تدفع الانباء عن الاعتقالات في الكويت اذا تأكدت الى اجراءات أمنية صارمة تفرضها دول الخليج للكشف عن أي جواسيس محتملين تخشى الحكومات من أنهم ربما ينقبون في أراضيهم بحثا عن مواقع يمكن استهدافها في ضربات انتقامية في حالة توجيه ضربة أمريكية لايران.

قال تيودور كاراسيك من معهد التحليل العسكري للشرق الادنى والخليج "ما يبحثون عنه هو ألا يقعوا في تقاطع للنيران في أي هجوم عسكري محتمل على ايران."

ومضى يقول "عندما توجد شبكات تجسس في ظل هذا النزوع بدرجة أكبر ناحية الموقف الغربي فان ذلك يجعل الوضع أكثر خطورة الى حد ما."

وتنفي ايران وجود أي جواسيس يعملون لحسابها في الكويت التي تحسنت علاقاتها مع الجمهورية الاسلامية بعد أن تسممت أثناء الحرب العراقية الايرانية في الفترة من 1980 - 1988 بسبب الدعم الكويتي للعراق.

ويشتبه الغرب في أن ايران تسعى لامتلاك قدرات عسكرية نووية. وفرضت الامم المتحدة في الاسبوع الماضي عقوبات جديدة ضد ايران التي تقول انها لا تريد سوى توليد الكهرباء.

ولكن الولايات المتحدة واسرائيل التي يعتقد أنها القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط لم تستبعدا اجراء عسكريا ضد ايران اذا فشلت الدبلوماسية. وذلك يشير الى الخطر المحدق بدول الخليج العربية المتحالفة مع الغرب التي لا يفصلها عن ايران سوى مياه الخليج حيث هددت ايران بالرد بتوجيه ضربات لاسرائيل والقواعد الامريكية في الخليج اذا تعرضت للهجوم.

وكثفت الولايات المتحدة بالفعل من وضع أنظمة الدفاع الصاروخي في البر والبحر في عدد من بلدان الخليج للتصدي لما ترى أنه تهديد صاروخي متنام من قبل ايران.

وقال مصطفى العاني من مركز الخليج للابحاث ان دول الخليج العربية هذه "تفترض الان أن الحرس الثوري (الايراني) له وجود بالفعل على أراضيها."

واستطرد قائلا "اذا ثبتت (الاتهامات الكويتية)... اعتقد أننا سنشهد نظرة كبيرة فاحصة من قبل المخابرات في كل دولة."

والولايات المتحدة لديها عدد كبير من المنشات الجوية والبحرية في دول الخليج العربية ولا يبعد بعضها مسافة تزيد على 200 كيلومتر عن ساحل ايران. وتحتفظ القيادة المركزية الامريكية بمقر قيادة أمامي في قطر وتستضيف البحرين البحرية الامريكية.

وتستضيف الكويت معسكر عريفجان وهو قاعدة أمريكية كبيرة للامداد والتموين تستخدم كنقطة انطلاق للقوات الامريكية التي ترسل للعراق.

ونظرا لان الاعتقالات حدثت في الكويت التي تعد علاقاتها مع ايران الافضل بين دول الخليج فان من شأنها أن تثير الانزعاج لدى دول أخرى في الخليج علاقاتها مع ايران أكثر توترا.

وترى السعودية أن طهران منافسا على النفوذ الاقليمي وأخذ النزاع بين ايران والامارات العربية المتحدة على ثلاث جزر في الخليج قوة دفع جديدة في الاشهر الاخيرة على الرغم من العلاقات التجارية القوية بين الدولتين.

ونشب خلاف قصير في العام الماضي بين البحرين وطهران بعدما نقل عن مستشار للزعيم الاعلى الايراني علي خامنئي قوله ان لايران سيادة على المملكة الصغيرة حيث تحكم أسرة سنية أغلبية شيعية.

وقالت جالا رايان محللة الشرق الاوسط في مؤسسة اي.اس.اتش. جلوبال انسايت "الخوف هو أن ايران اذا تسلحت بقنبلة نووية ستكون قادرة على تحقيق تصورها عن نفسها كقوة اقليمية كي تكون قادرة على تطويع دول مجلس التعاون الخليجي لارادتها."

ومضت تقول "وفي حالة وقوع هجوم اسرائيلي على ايران فان دول مجلس التعاون الخليجي ستتراجع على الارجح عن نهجها الاهدأ الذي تجيده تماما حيث تصبح أولويتها هي تجنب اشعال الموقف." وأضافت "وقد يرحب بعضهم سرا بهجوم قد يؤخر البرنامج النووي الايراني."

كذلك تخشى دول الخليج التي يقودها السنة ولديها غالبا أقليات شيعية مهمشة من النفوذ الذي تتمتع به ايران على الشيعة في تلك الدول. واذا ثبت وجود شبكة تجسس ايرانية في الكويت فان دول الخليج سترد بقوة.

وقال دبلوماسي مطلع على التحقيق ان الشبكة تضم ثمانية أشخاص جميعهم شيعة من بينهم كويتيون ولبنانيون وبحرينيون.

واعتقلت الكويت في السابق شيعة للاشتباه في ضلوعهم في مؤامرات في الثمانينات لزعزعة استقرار البلاد من بينها محاولة لاغتيال حاكم الكويت وخطف طائرة كويتية للمطالبة بالافراج عن سجناء شيعة.

وقامت الكويت في عامي 1985 و1986 بترحيل حوالي 27 ألفا من الاجانب معظمهم ايرانيون وعززت الامن بعدما أطلقت طهران صواريخ على منشاتها النفطية وهاجمت ناقلات نفط كويتية.

وقال محللون ان دول الخليج قد تشدد القيود على الدخول أو الاقامة على الايرانيين ويعيش عدة مئات الالاف منهم في دول الخليج. وقد يجري ترحيل بعضهم بشكل انتقائي.

ولكن ايران التي قالت وزارة خارجيتها ان التقارير محاولة من قبل أعداء مثل اسرائيل لاثارة الانقسامات الاقليمية ستشعر على الارجح أنها في حاجة لان تراقب ظهرها.

وقال العاني "يتعين عليهم جمع معلومات عن القواعد أو قدرات دول مجلس التعاون الخليجي لانها قد ترى أن هناك شيئا في الافق سيحدث ان عاجلا أو اجلا."

ولكن دبلوماسيا عربيا كبيرا في الرياض قال انه قد تكون هناك مبالغة في التقارير عن حجم خلية التجسس وأهميتها مشيرا الى "جنون الارتياب العام" بشأن دور ايران في المنطقة.

ولكنه استطرد قائلا "اذا تأكدت هذه القضية فانها ستدفع أيضا دول الخليج التي يشكل السنة العرب الاغلبية فيها الى وضع الطوائف الشيعية فيها تحت رقابة أكبر."

_________________

الظلام المرعب الفارس الاسود walid_saw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقارير عن تفكيك شبكة تجسس ايرانية في الكويت تثير انزعاج دول الخليج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات red man :: اخبار المنتدى العالمية-
انتقل الى: